ما أفضل طريقة لدراسة علم المواريث؟ | الشيخ صالح العصيمي
📌 مصدر المقطع:
https://youtu.be/lB54MQS3kpE
السُّؤال: ما المَنهجيَّة الصَّحيحة في طلب عِلْم الفقه؟ وكيف تكون الطَّريقة الصَّحيحة للرُّسوخ في عِلْم الفرائض؟
الجواب: الطَّريقة المُثْلى في دراسة الفقه هي ما ذَكَرْنا؛ بأن يدْرُسَه الإنسانُ عبْرَ مَتنٍ يحفَظُه، مسْتَشْرِحًا له على شيخٍ، على النَّحو الَّذي قَدَّمْنا، ولا يلْتَفِتْ إلى شُبهات المُشبِّهين وتَشْكِيكَات المُشكِّكِين، ولْيَعلمْ أنَّه إذا استمرَّ على هذا الطَّريق فإنَّه يَصِل بأمانٍ إن شاء الله.
وبالنِّسبة لعِلْم الفرائض: نُنَبِّه إلى أنَّ كثيرًا مِمَّنْ يُدَرِّس هذا العلم يعتمِد طريقةً قليلةَ النَّفع للطُّلَّاب، وهي أنَّهم يُدَرَّسونه على طريقة أهلِ المشْرِق الَّذين يعتَمِدُون قسمةَ الإرث بالفَرْضِ، فيقولون: (باب الثُّلث: والَّذين يَرِثُونه هُم كذا وكذا وكذا. باب الرُّبُع: والَّذين يَرِثُونه هم كذا وكذا)؛ فتجد في الباب أكثرَ مِن وارِثٍ.
وأمَّا الطَّريقة المُثْلَى: فهي طريقة المَغَارِبة قديمًا، وهي أنَّهم يُدَرِّسون بصاحِب الإرْث، فيقولون: (الزَّوجة صاحبةُ إرثٍ، تكون لها حالان:
الحالة الأولى: كذا، وشرطُها كذا.
والحالة الثَّانية: كذا، وشرطُها كذا).
فهذه الطَّريقة نافعةٌ في المبادئ؛ لأنَّه عندَما يَدْرُسُ الطَّالب على الطَّريقة الأولى يحتاج إلى قوَّةٍ قلبيَّةٍ، فسيأتيه - مثلًا - ميراث الزَّوجة في الثُّمن، ويأتيه في الرُّبُع، فيحتاج إلى تضعيف جُهْدِه كيْ يجمَعَ أحوالَ الزَّوجة، ويفهمَ أنَّها تكون في حالٍ كذا، وفي حالٍ أخرى كذا.
ومع الطَّريقة الَّتي ذكرْنا فهو يعرف أنَّ الزَّوجة لا تخرُج عَن حالَيْن:
الحال الأولى: أن يكون لها الرُّبع، مع عدم الفَرْع الوارث.
والحال الثَّانية: أن يكون لها الثُّمن، مع وجود الفَرْع الوارث.
وهذه الطَّريقة فيها كتابٌ نافعٌ، اسمه: «التُّحفة السَّنيَّة في أحوالِ الوَرَثة الأربعِينِيَّة» لشيخ شُيُوخِنا حَسَنٍ المَشَّاطِ - رحمه الله تعالى -؛ فإنَّه ذكر أربعين حالًا للوَارِثِين على هذا التَّرتيب.
وقد قام شيخُنا عبد الفتَّاح رَاوَهْ - رحمه الله تعالى - بترتيب «التُّحفة السَّنيَّة» على طريقة السُّؤال والجواب، وهذا أيضًا نافعٌ في التَّلقِّي.
زِدْ على هذا: أنَّه ينبغي للمعلِّم ألَّا يزيد عن تلقين المتعلِّم البابَ الَّذي يُحْسِنُه.
فأذكر عندما درَسْنا الفرائضَ على بعض الشُّيوخ - وفقهم الله – أنَّهم كانوا يُدرِّسونَنا – مثلًا - الرُّبع بالنِّسبة للزَّوجة، وأنَّ الزَّوجة مع عدم الفرع الوارث ترِثُ الرُّبع.
فيقول: مسألةٌ: هلك هالِكٌ عن زوجةٍ وأُمٍّ وأبٍ، ويذكُر أيضًا فُروعًا آخرين!
فنحن الآن ما درَسْنا إلَّا الزَّوجة! ثمَّ يَقْسِم للزَّوجةِ ويقسِم لِبَقيَّة الوَارِثِين ممَّنْ لم ندرُسْهُم بعدُ، فتنشغل أذهَانُنا بكيفيَّة إِرْثِ هؤلاء ونحن لم نتعلَّمْها، فتَتَشَتَّتُ أذهانُنا.
فالصَّواب في تدريسه: أنَّه إذا دَرَس - مثلًا - ميراث الزَّوجة: أخذ الزَّوجةَ وأنَّها لها حالُ ربعٍ وثُمُنٍ، ثمَّ يكون السُّؤال: هَلَك هالكٌ عن زوجةٍ وأُمٍّ وأبٍ وخمسةِ ذكورٍ وثلاثِ بناتٍ وعمٍّ وَعَتِيقٍ، استخْرِجْ فرضَ الزَّوجَة؟ وبَيِّنْ عِلَّتَهُ؟ هكذا ينبغي أن يكون السُّؤال.
فتقول: فرض الزَّوجة كذا، والعِلَّة كذا.
وبِهذا تضبط هذا الباب، ثمَّ تَنْتَقل إلى ما بعدهُ.
📌 قائمة جميع سؤالات «برنامج الدرس الواحد»:
https://youtube.com/playlist?l....ist=PLjmCBC6YwAF_aGM
📌 حسابات الشيخ صالح العصيمي الرسمية:
ـ اليوتيوب:
https://youtube.com/c/alosyme
ـ التلغرام:
قناة درر وفوائد عصيمية:
https://t.me/Qutofosaimi
قناة التفريغات:
http://T.me/mkalosyme
قناة الدروس الصوتية:
https://t.me/alosimichannel
قناة تقريب علوم العصيمي:
https://t.me/taqribosaimi
ـ الموقع الإلكتروني:
https://j-eman.net/
ـ تويتر:
https://twitter.com/Osaimi0543?s=09
ـ الفيسبوك:
http://Fb.com/Osaimi0543
ـ الواتساب:
https://chat.whatsapp.com/HixPkzUSUyc1kLNalGZPYG
📌 حسابات قناة قطوف العصيمي:
ـ يوتيوب:
https://www.youtube.com/channe....l/UC1M2LA5PSBQPg11C2
ـ تويتر:
https://twitter.com/Qutofosaimi?s=08
ـ تلغرام:
https://t.me/Qutofosaimi
#سؤالات_برنامج_الدرس_الواحد
-
فئة
-
الفئة الفرعية
لم يتم العثور على تعليقات